logo
أهلا بكم في مدارس التربية الأهلية
1445عام دراسي جديد كل عام وأنتم بخير
مدارس التربية الأهلية تتمنى لجميع الطلاب والطالبات عاما دراسيا متميزا مكللا بالنجاح والتوفيق
بدأ التسجيل للعام الدراسي 1445هـ (رياض أطفال – ابتدائي – متوسط – ثانوي)
نهتم بالطلاب الموهوبين ونصقل مواهبهم
نحرص على الاستنارة بآراء أولياء الأمور
تحرص مدارسنا على توفير البيئة الصحية الآمنة لجميع منسوبيها ومراجعيها
مدارس التربية الأهلية .. نأخذ التعليم إلى آفاق جديدة

المرحلة الثانوية – بنين

كلمة مدير المرحلة

لقد كان مفتاح الرسالة ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) ]العلق:[1 ،النبي الأمي يقرأ....
لقد مدح الله حاملي العلم فقال : ( إنما يخشى الله من عباده العلماء) ] فاطر : 28[ ، و قد خص العلماء بالخشية ؛ لأنهم أعرف الناس بالله. و إننا إذ نسلك هذا الدرب المبارك فإننا ننهل من فضل الله و نشرف بذاك المسير المنير لنعبد الطريق لطلابنا فهم أمل غدنا و عماد مستقبلنا . و إننا في هذه الدوحة الوارفة يطيب لنا الترحيب بكم الكرام في موقع مدارسنا ، و نأمل أن يكون مرآة صادقة تنقل لكم نبض مدارسنا نجملها في نقاط ثلاث :
1-الريادة : فإننا نسعى لبناء جيل مبدع من خلال عمل دؤوب و متابعة حثيثة و توفير المناخ الأمثل لصياغة هذا الجيل الرائد.
2-الرسالة: و رسالتنا التي نسعى جاهدين لتحقيقها هي تقديم خدمات تربوية ذات جودة عالية وفق معايير عالمية بمشاركة مجتمعية .
3-القيم : و تعمل مدارسنا على إرساء قيم المواطنة و الإتقان و العدل و العمل بروح الفريق و التنمية الذاتية و المسؤولية الاجتماعية ؛ لتسهم بذلك في صياغة هذا الجيل الرائد النافع لمجتمعه و وطنه و أمته .
و بهذه الرؤية فإننا نواكب الرؤية المستقبلية لمملكتنا الحبيبة 2030 لنصنع معا ذلك المستقبل المشرق لوطننا الحبيب
هذي مدارسنا بسرها ...... فالحب فيض و الرضا عرفان
إنا لنبني في المرابع قادة ..... يزهو بها التاريخ و الأزمان
و الله أسأل أن يعيننا و إياكم على حمل هذه الأمانة و أن يرزقنا السداد و التوفيق .

النظام التعليمي

إن التعليم الثانوي يمثل أهمية كبيرة من كونه :
- يغطي مرحلة بناء الذات وتكوين الشخصية السوية ، فالفترة العمرية من 15 – 18 تمثل : مرحلة الإعداد الجاد للمواطن ، وتحقيق الأهداف الرئيسية للتعليم .وهي مرحلة تغطي فترة حرجة من حياة الشباب وما يصاحب ذلك من تغيرات في البناء والإدراك والسلوك .
- ارتباط هذه المرحلة بمشكلات المجتمع ، فكثيرا ما تكون مشكلات الفرد المراهق امتدادا لمشكلات البيئة التي تحيط به ، وانعكاسا للأحداث والأفكار والأزمات التي تحدث في المجتمع .
- تعتبر مرحلة عبورية ، إذ هي مرحلة متصلة بما يسبقها وما بعدها ، وبالتالي فهي مرحلة تتطلب دقة وعناية في التخطيط .
*المرحلة الثانوية هي قمة الهرم في التعليم العام في المملكة ، وباعتبارها مرحلة منتهية لشريحة كبيرة من الطلاب ، ولكونها تقوم بإعداد بعضهم لمواصلة التعليم الجامعي ، فإن أهداف هذه المرحلة تتمركز حول ثلاثة محاور وهي :
1) استكمال نمو الطلاب المتوازن.
2) إعدادهم لمواجهة الحياة .
3) إعدادهم لمواصلة التعليم العالي .
وفي ضوء واقع المجتمع السعودي فإن أهداف التعليم الثانوي تتحدد فيما يلي :
أ‌- دعم العقيدة الإسلامية حتى يتحقق الولاء لله وحدة وتكون الأعمال خالصة لوجه تعالى ومستقيمة في كافة جوانبها مع شرعه .
ب‌- تمكين الانتماء الحي للمملكة العربية السعودية ، والوعي بمكانتها الدينية التي تحتلها في نفوس المسلمين وتقدير مسؤولياتها .
ت ‌- تنمية قدرات الطالب واستعداداته التي تظهر في مرحلة المراهقة وتوجيهها في ضوء المفهوم العام للتربية الإسلامية .
ث- رعاية الشباب ومعالجة مشكلاتهم الفكرية والانفعالية ومساعدتهم على اجتياز فترة المراهقة بنجاح ، ومواجهة الأفكار الهدامة والاتجاهات المضللة .
ج- تكوين الاتجاهات الصحيحة والخبرات اللازمة والمهارات المناسبة ، لتكون حياة الطالب اليومية ، الفردية والجماعية منسجمة و متسقة مع ذاتهز
خ‌- تنمية الصفات الاجتماعية التي يحتاجها الطالب في تعامله مع مجتمعه كالتعاون والبر ، والبذل وتنظيم العمل والتخطيط الهادف الحكيم .
د‌- تنمية التفكير العلمي لدى الطلاب وتحقيق روح البحث والتجريب واستخدام المنهج العلمي والتعود على طرق الدراسة السليمة.
ذ‌- تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة وسد حاجات البلاد من القوى العاملة المدربة التي تتطلبها خطط التنمية.
ر‌- إتاحة الفرصة أمام الطلاب لمواصلة الدراسة في المعاهد العليا والكليات الجامعية في مختلف التخصصات.
ز‌- تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة مستقرة آمنة .
س‌- الإيمان بوحدة الأمة و البلاد واستشعار مهمتها العالمية ووظيفتها الحضارية.

مسؤوليات وحقوق الطالب

*حقوق الطلاب:
1/أن يحظى الطالب بالمعاملة الطيبة من المعلمين و جميع القائمين على العملية التعليمية دون تفريق .
2/ أن يحصل الطالب على تعليم ذا جودة عالية.
3/ أن تحسن المدرسة اختيار الكادر التعليمي الذي يمثل قدوة طيبة للطلاب.
4/توفير بيئة مدرسية حافزة للتعلم.
5/ أن يكون هناك تنوع في الأنشطة المقدمة للطلاب.
6/ أن يشارك الطلاب بآرائهم و مقترحاتهم في العملية التعليمية.
*واجبات الطلاب :
1/ أن يلتزم ألطالب باحترام الزملاء و المعلمين و جميع القائمين على العملية التعليمية.
2/ أن يلتزم الطالب بالزي الوطني ، و المظهر المناسب الذي يتفق مع الدين و التقاليد .
3/ أن يلتزم الطلاب بمواعيد المدرسة و الابتعاد عن الغياب المتكرر.
4/ أن يلتزم الطلاب بلائحة الانضباط و السلوك .
5/ أن يحافظ على مرافق و ممتلكات المدرسة و الحفاظ على نظافتها .
6/ أن يلتزم الطالب بحسن الخلق في التعامل مع الزملاء والهيئة التعليمية.
7/ أن يؤدي الطالب صلاة الظهر بالمدرسة.
8/ أن يعمل الطالب على ارتقاء مستواه العلمي و أداء ما عليه من واجبات مدرسية.

سياسة الحضور والغياب

1-على الطالب التواجد في المدرسة قبل الساعة 7 صباحا.
2-يكون انصراف الطلاب الساعة 1.45 ظهرا من الأحد إلى الأربعاء و الانصراف يوم الخميس الساعة 1.15 ظهرا .
3-يتم تسجيل تأخر الطلاب بداية من الساعة 7 صباحا .
4-يتم أخذ الغياب الساعة 7.30 صباحا و يتم تسجيله في نظام نور الساعة 8 صباحا.
5-يتم التواصل مع أولياء الأمور وتبليغهم بتغيب و تأخر أبنائهم برسالة نصية بعد أخذ الغياب مباشرة و كذلك عن طريق الاتصال المباشر هاتفيا بولي امر الطالب .
6/ يتم تطبيق لائحة المواظبة على الطلاب المتأخرين و المتغييبين و إشعار ولي أمر الطالب تم حسمه من الدرجات.