logo
أهلا بكم في مدارس التربية الأهلية
1445عام دراسي جديد كل عام وأنتم بخير
مدارس التربية الأهلية تتمنى لجميع الطلاب والطالبات عاما دراسيا متميزا مكللا بالنجاح والتوفيق
بدأ التسجيل للعام الدراسي 1445هـ (رياض أطفال – ابتدائي – متوسط – ثانوي)
نهتم بالطلاب الموهوبين ونصقل مواهبهم
نحرص على الاستنارة بآراء أولياء الأمور
تحرص مدارسنا على توفير البيئة الصحية الآمنة لجميع منسوبيها ومراجعيها
مدارس التربية الأهلية .. نأخذ التعليم إلى آفاق جديدة

المرحلة المتوسطة – بنين

كلمة مدير المرحلة

الحمد لله الذي هدانا للإسلام وصلى الله علي سيدنا محمد ... أما بعد
تسعى مدارسنا على تنشئة الطلاب تنشئة إسلامية على أساس العقيدة الصحيحة ، واكتشاف وتنمية المواهب والملكات ، وإثراء الذوق الإبداعي والسمو بالطموح الذي بدوره يعمل على استقلال الشخصية .
ونعمل كذلك على تزويد أبنائنا بالعلوم والثقافة التي تؤهلهم للحياة العامة وتمكنهم من تحقيق أهدافهم ، وتنمية الجوانب الروحية والخلقية والفكرية والبدنية لهم ليكونوا نافعين ، وتهيئة الوسائل اللازمة لهم للإسهام في النشاطات المدرسية والعلمية ، وخدمة المجتمع المحيط بالمدارس بما يتوفر لها من إمكانات بشرية ومالية ما ينتج عنه حب الوطن في نفوس الأبناء والعمل على خدمته .
نسأل المولى القدير أن ينفع بهم ويسخرهم لخدمة أنفسهم وأهليهم ووطنهم .

النظام التعليمي

التعليم في المرحلة المتوسطة يمثل أهمية كبيرة في كونه :
- يغطي مرحلة بناء الذات وتكوين الشخصية السوية ، فالفترة العمرية من 12 – 15 تمثل : مرحلة تكوين الشخصية والإعداد الجاد للمواطن ، وتحقيق الأهداف الرئيسية للتعليم ، وهي مرحلة تغطي فترة حرجة من حياة الشباب وما يصاحب ذلك من تغيرات في البناء والإدراك والسلوك .
- ارتباط هذه المرحلة بمشكلات المجتمع ، فكثيرا ما تكون مشكلات الفرد المراهق امتدادا لمشكلات البيئة التي تحيط به ، وانعكاسا للأحداث والأفكار والأزمات التي تحدث في المجتمع .
وأهداف التعليم للمرحلة المتوسطة تتحدد فيما يلي :
1 ـ تمكين العقيدة الاسلامية في نفس الطالب وجعلها ضابطة لسلوكه وتصرفاته وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبه .
2 ـ تزويده بالخبرات والمعارف الملائمة لسنه، حتي يلم بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة والعلوم .
3 ـ تشويقه إلي البحث عن المعرفة وتعويده التأمل والتتبع العلمي .
4 ـ تنمية المهارات العقلية والقدرات المختلفة لدي الطالب وتعهدها بالتوجيه والتهذيب .
5 ـ تربيته على الحياة الاجتماعية الاسلامية التي يسودها الإخاء والتعاون وتقدير التبعة وتحمل المسئولية .
6 ـ تدريبه على خدمة مجتمعه ووطنه وتنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمره .
7 ـ حفز همته لاستعاده أمجاد أمته المسلمة الي ينتمي لها ، واستئناف السير في طريق العزة .
8 ـ تعويده الانتفاع بوقته في القراءة المفيدة ، واستثمار فراغه في الأعمال النافعة ، وتصريف نشاطه بما يجعل شخصيته الإسلامية قوية .
9 ـ تقوية وعي الطالب ليعرف ( بقدر سنه ) كيف يواجه الإشاعات المضللة والمذاهب الهدامة والمبادئ الدخيلة .
10 ـ إعداده لما يلي هذه المرحلة من مراحل الحياة .

مسؤوليات وحقوق الطالب

حقوق الطلاب:
1 ـ أن يحظى الطالب بالمعاملة الطيبة من المعلمين و جميع القائمين على العملية التعليمية دون تفريق .
2 ـ أن يحصل الطالب على تعليم عالي الجودة .
3 ـ أن تحسن المدرسة اختيار الكادر التعليمي الذي يمثل قدوة طيبة للطلاب.
4 ـ توفير بيئة مدرسية حافزة للتعلم.
5 ـ أن يكون هناك تنوع في الأنشطة المقدمة للطلاب.
6 ـ أن يشارك الطلاب بآرائهم ومقترحاتهم في العملية التعليمية.
واجبات الطلاب :
1 ـ أن يلتزم الطالب باحترام الزملاء و المعلمين و جميع القائمين على العملية التعليمية.
2 ـ أن يلتزم الطالب بالزي الوطني ، و المظهر المناسب الذي يتفق مع الدين و التقاليد .
3 ـ أن يلتزم الطلاب بمواعيد المدرسة والابتعاد عن الغياب المتكرر.
4 ـ أن يلتزم الطلاب بلائحة السلوك والمواظبة .
5 ـ أن يحافظ على مرافق وممتلكات المدرسة والحفاظ على نظافتها .
6 ـ أن يلتزم الطالب بحسن الخلق في التعامل مع الزملاء والهيئة التعليمية.
7 ـ أن يؤدي الطالب صلاة الظهر بالمدرسة.
8 ـ أن يعمل الطالب على ارتقاء مستواه العلمي و أداء ما عليه من واجبات مدرسية.